الفيروس بمتحوراته الجديدة أصبح أقل رعبا وأكثر شبها بالإنفلونزا الموسميةاللقاحات منحت البشرية درعا مناعيا ق

كورونا,فيروس كورونا,مصر,الصحة,وزارة الصحة,العالم,الفصول

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
خالد الطوخى يكتب: مصر تعلن عصرًا جديدًا فى مواجهة كورونا

خالد الطوخى يكتب: مصر تعلن عصرًا جديدًا فى مواجهة كورونا

الفيروس بمتحوراته الجديدة أصبح أقل رعباً وأكثر شبهاً بالإنفلونزا الموسمية

اللقاحات منحت البشرية درعاً مناعياً قوياً.. والعالم أصبح لديه مناعة كبيرة ضد العدوى

الشركات الدوائية تسير قدماً نحو تطوير "كومبو" فاكسين يجمع بين الإنفلونزا وكورونا

لا حاجة لتحديث بروتوكول العلاج هذا العام بما يعكس الثقة فى فعالية الإجراءات المتخذة حتى الآن

"المقاربة الشاملة" التى تتبعها مصر فى مواجهة الأمراض الوبائية تبشر بمستقبل صحى أكثر أماناً للمواطنين

الحذر لا يزال ضرورياً ونحن نقترب من نهاية واحدة من أكثر الفصول إيلاماً فى تاريخنا الحديث

مع كل التحديات التى واجهت البشرية، فإن الدروس المستفادة قد بدأت بالفعل تؤتى ثمارها بشكل لافت للنظر وذلك انطلاقاً من قناعة تامة بأن الإرادة الجماعية للشعوب والحكومات قادرة على هزيمة أعتى الأمراض.

وفى تقديرى الخاص فإن العالم أمامه فرصة الآن للمضى قدماً نحو عهد جديد، عهد يتسم بالوعى الصحى المتزايد والإيمان بقدرة الإنسان على التغلب على الأزمات مهما بدت مستعصية.

فقد شهدت السنوات الأخيرة تقلبات عاتية بفعل جائحة كورونا، ولكن ما تم الإعلان عنه مؤخراً وبشكل رسمى فى مصر بشأن هذا الفيروس اللعين يضيء شمعة أمل فى نفق طال سيادته على العالم. فما تم الإعلان عنه مؤخرًا بشأن متحور فيروس كورونا يبدو كإشراقة تنبئ بإمكانية القضاء نهائياً على هذا الفيروس اللعين، الذى ألقى بظلاله القاتمة على جميع جوانب الحياة.

فمن خلال إعلان وزارة الصحة، يبدو أن الفيروس، بمتحوراته الجديدة، قد أصبح أقل رعباً وأكثر شبهاً بالإنفلونزا الموسمية، تلك الحقيقة التى لطالما تمناها العالم. وهذا هو الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، يؤكد على انتهاء الجائحة، وهو ما يعزز الثقة فى إمكانية تجاوز هذه الأزمة.

ما يستوقفنا هنا هو تحول الصراع الطويل مع كوفيد-19 إلى تجربة علمية وعملية أفضت إلى إدراك بالغ الأهمية: اللقاحات التى طورت على عجل قد منحت البشرية درعاً مناعياً قوياً، فقد استوقفتنى تصريحات الدكتور حسنى مؤخراً وهو يصف الوضع بأن العالم أصبح لديه مناعة كبيرة ضد العدوى، وهذا بحد ذاته يعد إنجازاً يستحق الاحتفاء. التطورات لا تقف عند هذا الحد، فالشركات الدوائية تسير قدماً نحو تطوير "كومبو" فاكسين يجمع بين الإنفلونزا وكورونا، مما يدل على مدى التكامل والسرعة فى الاستجابة للتحديات الصحية التى تواجهها البشرية. وبحسب التصريحات، لن يكون هناك حاجة لتحديث بروتوكول العلاج هذا العام، بما يعكس الثقة فى فعالية الإجراءات المتخذة حتى الآن.

وعلى صعيد التحليلات المستمرة، فإن المعامل المركزية فى مصر تعمل بجد للتعرف على الإصابات ومتحوراتها، وهو ما يجسد اليقظة العلمية والاستعداد لأى تحديات قادمة. الدكتور حسام يشدد على أهمية الالتفات إلى أمراض أخرى، ويتناول طبيعة الأمراض المتوقع تطورها فى المستقبل.

فى ظل هذه الأجواء المشجعة، أدلى الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، بتصريحات إعلامية عن استقرار الوضع الوبائى فى مصر، مشيراً إلى النجاحات التى حققتها البلاد فى القضاء على العديد من الأمراض الوبائية بفضل الإجراءات الوقائية والبرامج العلاجية وتوفير التطعيمات.

هذا النجاح لم يكن ليتحقق لولا الجهود الكبيرة التى بذلت فى قطاع الطب الوقائى، حيث يشير الدكتور عبد الغفار إلى القضاء على أمراض مثل الحصبة وشلل الأطفال والحصبة الألمانى والملاريا. ويعتبر الحجر الصحى جزءاً لا يتجزأ من هذه الإستراتيجية، حيث يعمل على فرض إجراءات صارمة لمواجهة تسرب الأمراض الوبائية ويكفل التتبع الدقيق لكافة القادمين من الخارج.

من المهم التنويه أيضاً إلى أن هذه التصريحات المهمة للدكتور حسام حسنى تفتح باباً للأمل بإمكانية القضاء نهائياً على الفيروس الذى ما زال يصيب الملايين حول العالم بحالة من الرعب. ويتجلى هذا الأمل فى العمل الدؤوب للمعامل المركزية والخط الساخن 105، الذى يعد مثالاً على الاستجابة السريعة والفعالة لأى تهديدات صحية قد تظهر.

والحق يقال فإن المقاربة الشاملة التى تتبعها مصر فى مواجهة الأمراض الوبائية، والتى تشتمل على الوقاية والعلاج والتطعيم، تبشر بمستقبل صحى أكثر أماناً للمواطنين. وفى زمن شهد تحديات لا مثيل لها، تقدم هذه الأخبار شهادة على القدرة البشرية على التكيف والتغلب على الأزمات الصحية.

ويبقى الأمل معلقًا على استمرارية التقدم العلمى والطبى الذى شهدته مصر، والذى يُمثل نموذجًا يُحتذى به فى الاستجابة للأزمات الصحية العالمية. لقد أدركنا، عبر هذه الجائحة، أن الحلول المستدامة ليست بالضرورة سريعة، لكنها تتطلب الدقة والصبر والاستعداد لتحويل التحديات إلى فرص للتعلم والنمو.

فى هذا السياق، تبدو الخطوات التى اتخذتها الدولة فى مواجهة الجائحة كأنها تكتب الفصل الأخير من رواية طويلة مليئة بالتوتر، ولكنها تنتهى بانفراجة واعدة. إن التجربة التى عاشها العالم خلال السنوات الماضية قد أثبتت أن الصمود فى وجه الصعاب ليس مجرد شعار، بل هو واقع يتشكل بأيدى العلماء، الأطباء، وكل فرد اتخذ خطوة نحو الحفاظ على صحته وصحة الآخرين.

الآن، ومع ظهور هذه التصريحات المبشرة، ينتظر العالم أن يرى كيف ستُترجم هذه الإنجازات على أرض الواقع، وكيف ستُسهم فى تخفيف العبء عن الأنظمة الصحية، وإعادة بناء الاقتصادات التى تضررت بشدة، وترميم النسيج الاجتماعى الذى تأثر بالعزلة والخوف.

فى النهاية، ليس هناك شك فى أن الإعلانات الأخيرة من مصر تمثل نقطة تحول محتملة فى الحرب ضد فيروس كورونا. ومع ذلك، يجب أن نظل متيقظين وملتزمين باتباع الإرشادات الصحية حتى نتمكن من ضمان الحفاظ على هذه المكاسب والبناء عليها لمستقبل أكثر صحة وأمانًا للجميع. 

إن ما أعلنته الدولة فى هذا الشأن ليس مجرد إضافة للسجل الطبى، بل هى رسالة إلى العالم أجمع بأن التعاون والعلم والصبر قادرة على تحقيق معجزات. وعلى الرغم من أن الحذر لا يزال ضرورياً، فإن هناك شعوراً بأننا نقترب من نهاية واحدة من أكثر الفصول إيلاماً فى تاريخنا الحديث.